EFFICACITÉ DE L’APPRENTISSAGE BASÉ SUR LE CERVEAU POUR ACQUÉRIR QUELQUES RÈGLES GRAMMATICALES EN FRANÇAIS CHEZ LES ÉLÈVES DU CYCLE PRÉPARATOIRE DE LANGUES

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة مدينة السادات

3 قسم مناهج وطرق تدريس کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
يهدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية التعلم القائم على الدماغ في اکتساب بعض القواعد النحوية باللغة الفرنسية للتلاميذ في المرحلة الاعدادية بمدارس اللغات. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باعداد أدوات البحث التالية: قائمة قواعد لتحديد القواعد النحوية اللازمة لطلاب الصف الثانى الاعددى بمدارس اللغات، واختبار القواعد النحوية. وقد شملت عينة البحث على 70 تلميذ وتلميذة من الصف الثاني الاعدادى بمدارس فخر الدقهلية الرسمية للغات في المنصورة بمحافظة الدقهلية. قامت الباحثة بتقسيم هذه العينة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (35 تلميذا) الذين تعلموا وفقا للتعلم القائم على الدماغ والمجموعة الضابطة (35 تلميذا) الذين تعلموا وفقا للطريقة التقليدية. وقد بينت نتائج هذا البحث أن هناک فاعلية التعلم القائم على الدماغ في اکتساب القواعد النحوية لدى طلبة عينة البحث.
 
ملخص انجليزى :

This research aimed to verifying the effectiveness of brain-based learning to acquire some grammatical rules in French for preparatory language schools pupils. To achieve this goal, the researcher developed the following research tools: A list designed to determine the grammar rules necessary for students in the second year of preparation for language schools, and a test of grammatical rules. The research sample included 70 students from the second year preparatory of Fakhr Al-Dakahlia official of language schools in Mansourah in the Governorate of Al-Dakahlia. The researcher divided this sample into two groups: The experimental group (35 students) who learned according to the brain-based learning and the control group (35 students) who learned according to the traditional method. The results of this research have shown that there is an effectiveness of brain-based learning in acquiring grammatical rules among students in the research sample.

الكلمات الرئيسية