فاعلية توظيف قواعد معلومات بيئة التعلم الشخصية في تنمية مهارات انتاج المقررات الالکترونية لدى معلمي الحاسوب في المملکة الأردنية الهاشمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص عربى :
 
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية توظيف قواعد معلومات بيئة التعلم الشخصية في تنمية مهارات انتاج المقررات الالکترونية لدى معلمي الحاسوب في المملکة الأردنية الهاشمية.
ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بعرض مشکلة الدراسة، واهميتها، وفروضها، وادواتها، وخطواتها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي، للتعرف على اثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وقد تکونت عينة البحث من (30) معلما من معلمي الحاسوب في محافظة عجلون، حيث تم اختيارهم بشکل عشوائي، واعتمدت الدراسة على تصميم المجموعة الواحدة، حيث تم اجراء تطبيق قبلي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة) ثم المعالجة، ثم اجراء تطبيق بعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، بطاقة تقييم المنتج)، ثم تطبيق اساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS).
وتوصلت الدراسة الحالية الى النتائج التالية:-
1. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (5.,) بين متوسط درجات المعلمين عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات انتاج المقررات الالکترونية وذلک لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (5.,) بين متوسط درجات المعلمين عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبط بالجانب الادائي لمهارات انتاج المقررات الالکترونية وذلک لصالح التطبيق البعدي.
 
ملخص انجليزى :

The aim of this study was to investigate the effectiveness of using the personal learning environment databases in developing the skills of producing electronic courses for computer teachers in the Hashemite Kingdom of Jordan.
In order to achieve the objectives of the study, the researcher presented the problem of the study, its importance, its hypotheses, its tools and its steps. The researcher used the descriptive analytical method in the study and analysis stage and the experimental method to identify the effect of the independent variable on the dependent variable. The study was based on the design of a single group, where a preliminary application was carried out for the research tools (achievement test, observation card), then treatment, and then a post-application of the research tools (achievement test, note card) , Manna Rating Card C), then apply the appropriate statistical treatment program using methods (SPSS).
The present study reached the following results:
1. There is a statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average of the teachers’ grades in the tribal and remote application of the achievement test related to the cognitive aspect of the skills of producing the electronic courses in favor of the post application.
2. There is a statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average score of the teachers of the research sample in the tribal and remote application of the observation card related to the performance aspect of the skills of producing the electronic courses in favor of the post application.

الكلمات الرئيسية