مســــيرة الدوريــــات العلميـــــة العربيـــــة وتاريخهــــا منـذ انطلاقتهـا وحتـى منتصـف القــرن العشــرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الجامعة العربية المفتوحة - الکويت

2 جامعة الشرق الأوسط - الأردن

المستخلص

ملخص عربى :
 
مع تنوع مجالات الحياة وتعقد مستوياتها ، وازدياد الحاجة إلى تخصصات دقيقة في جميع الميادين ، والرغبة في الحصول على معلومات دقيقة وواضحة عن کل ميدان منها ، نشأ الإعلام المتخصص الذي يرکز على مجال واحد من مجالات الحياة ، ويخوض في تفاصيله وجزئياته ، ويتابع قضاياه ومشکلاته وکل ما يرتبط به .
   والإعلام العلمي هو أحد أنواع الإعلام المتخصص ، وهو مظهر من أفضل المظاهر للارتقاء الفکري ورکن من أمتن الأرکان التي تقوم عليها الحضارة، ففي ساحته تلتقي أقلام الکتاب والمفکرين والعلماء لإفهام الناس ، کما أنه صلة الوصل بين علم الإبداع وعالم التطبيق العملي.
      وتعد الدوريات الوسيلة الأولى التي أطل الإعلام العلمي من خلالها على الجمهور ، سواء في الدول العربية أو دول العالم الأخرى ، ثم استخدم الوسائل الأخرى ليحقق أهدافه المنشودة.
   وتأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على مسيرة الدوريات العلمية العربية وتاريخها ، والدول التي نشرت فيها ، والجهات الحکومية أو الخاصة التي نشرت تلک الدوريات وتولت مسؤولية إصدارها ، إضافة إلى اللغات التي نشرت بها ، وتاريخ صدورها ، واستمرارها أو توقفها.
 
ملخص انجليزى :
 
Scientific media is a type of specialized media, and it is one of the best manifestations of intellectual advancement, as it is the means for writers, intellectuals, and scientists to spread knowledge and understanding among the masses and it serves as the link between the world of creativity and that of actual practice.
The Journal was the first format through which audiences both in the Arab region and elsewhere encountered scientific media. Later, media was to use other formats and genres to meet its objectives.
This study sheds light on the development of Arab scientific journals and their history, the countries where they were published, the state or private institutions that published them, the languages of publication, their date of issue, and whether they are still issued to date.