الإعلام العربي الجديد بين الواقع والطموح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإعلام- جامعة الشرق الأوسط

المستخلص

ملخص عربى :
 
تهدف هذه الدراسة إلى استقراء الواقع الإعلامي العربي في ظل الواقع الدولي الجديد، واستکشاف مواطن الضعف والخلل في صناعة إعلام عربي قادر على مواکبة هذا الواقع في ضوء تداعيات العولمة وما أفرزته من تأثيرات دولية کان لمنطقتنا العربية نصيب کبير منها. ويطمح هذا البحث إلى وضع تصور بسيط لطرق معالجة القصور في الأداء الإعلامي العربي، ووضع تصور جديد لإعلام عربي قادر على التصدي لمحالاوت طمس وتذويب الهوية الثقافية القومية والوطنية. وخلصت الدراسة إلى أن هناک تغييرات کبيرة رافقت ظهور مجتمع المعلومات الحديث، وفرضت واقعا إعلاميا دوليا جديدا.
 
ملخص انجليزى :
 

This study aims at extrapolating the Arab media situation under the new international situation, and exploring the areas of imbalance and weakness in developing of an Arab media capable of coping with these developments. This extrapolation has to be done in light of the consequences of globalization and its international impacts which our region has been greatly influenced. The study seeks to develop a simple perception of ways to address the shortcomings of the Arab media performance, and provide a new vision for an Arab media capable of confronting the attempts of submerging and destroying the national and pan-Arab cultural identity.