معوقات التدريب عن بعد لمعلمات المرحلة الثانوية أثناء الخدمة في محافظة الخرج من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الإمام سعود

2 أستاذ أصول التربية المشارك كلية العلوم الاجتماعية جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

الملخص العربي

هدفت الدراسة الى الكشف عن المعوقات الادارية والفنية والمالية والشخصية التي تواجه تطبيق برامج التدريب عن بعد لمعلمات مراحل التعليم الثانوية أثناء الخدمة في محافظة الخرج. . ولتحقيق أهداف الدراسة, تم اتباع المنهج الوصفي المسحي , واستخدمت الاستبانة الإلكترونية كأداة . وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج , والبالغ عددهن (1138) معلمة , وتكونت عينة الدراسة من (202) معلمة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية . وكانت أهم نتائج الدراسة: وجود معوقات اقتصادية وفنية وادارية وشخصية تواجه تطبيق برامج التدريب عن بعد لمعلمات مراحل التعليم الثانوية أثناء الخدمة في محافظة الخرج. تعتبر وسيلة منح شهادة لعدد الساعات المقدمة من قبل التدريب واحدة من ابرز واهم سبل علاج المعوقات الادارية للتدريب عن بعد لمعلمات المرحلة الثانوية أثناء الخدمة في محافظة الخرج، واوصت الدراسة الى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للحد من المعوقات الاقتصادية والفنية والادارية والشخصية التي تواجه المعلمات في التدريب عن بعد في محافظة الخرج.
Abstract
The main aim of this study is to detect the obstacles that facing the secondary education teachers to a
pply the distance training programs during the service in Al-Kharj governorate, through answering the main study question:
The population of the study and its sample: The questionnaires were distributed to (202) of the secondary school teachers in Al-Kharj governorate. After that these data were collected from the participating teachers and analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program.
The results of the study: The researcher found that there are economic, technical, administrative and personal obstacles facing the implementation of distance training programs for secondary education teachers during service in Al-Kharj governorate.. The study recommended that there is a need to take the necessary measures to reduce the economic, technical, administrative and personal obstacles that facing the secondary education teachers in distance training at Al-Kharj governorate.

الكلمات الرئيسية