استخدام المدونات التعليمية الإلكترونية لتنمية التحصيل في الكيمياء ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص العربي:
    هدف البحث الحالي إلي تقصي أثر استخدام المدونات التعليمية الإلكترونية لتنمية التحصيل الدراسي بمستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) في الكيمياء، وتنمية مهارات التعلم الذاتي المتمثلة في (مهارة الدافعية والثقة بالنفس، مهارة التخطيط والإدارة، مهارة التقويم الذاتي، مهارة البحث الإلكتروني ، مهارة التواصل الإلكتروني)، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس مهارات التعلم الذاتي، علاوةً على أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في المدونة التعليمية الإلكترونية، ودليل المعلم، ودليل نشاط الطالب؛ وتمثلت عينة البحث في عدد من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم(60) طالباً بمدرستين تابعتين لإدارة السنبلاوين التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً بمدرسة السادات الثانوية بنين، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وعددها (30) طالباً بمدرسة أحمد لطفي السيد الثانوية بنين، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التعلم الذاتي، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل الدراسي ومهارات التعلم الذاتي.
Abstract
   The research aimed at determining the role of using instructional electronic blogs to develop chemistry achievement (remembering, comprehension, application, analysis, synthesis, evaluation), and self-learning skills (planning and management, motivation and self-confidence, self-evaluation, electronic search, electronic communication).To achieve this, the experimental method with a quasi-experimental design and descriptive analytical method were used. The research tools are represented in the achievement test and self-learning skills scale, in addition to the experimental treatment tools are represented in Instructional Electronic Blogs, teacher¢s guide and the student¢s activity book, these tools were applied to a sample of first year secondary school students (60 students), distributed into two schools of Educational Sinbalaween District at Dakhalia Governorate, however (30) students for experimental group at Alsadat Secondary School for boys, and(30) students for control group at Ahmed Lofty Alsayed Secondary School for boys. The results showed that there is a statistically significant difference in favor of the experimental group in both achievement test and self-learning skills scale, and there is a negative correlation between the academic achievement and self-learning skills.

الكلمات الرئيسية